ج, 24.04.26, 3:10 PM
أهلاً بك ضيف | RSS
king joseph
الرئيسية
التسجيل
دخول
قائمة الموقع

تصويتنا
قيم موقعي
مجموع الردود: 38938

إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0

الرئيسية » 2010 » أوكتوبر » 29 » اسئلة تعليلات الباب الثانى واجاباتها النموذجية
10:40 AM
اسئلة تعليلات الباب الثانى واجاباتها النموذجية
1- نصف قطر الايون الموجب اصغر من ذرته بينما نصف قطر الايون السالب اكبر من ذرته ؟ الاجابه كما سبق في 5

جـ

2- عناصر الفئة d تتكون من عشرة صفوف راسية ؟ لأنه يتتابع فيه ملء المستوى الفرعي d الذى يتسع لعشرة الكترونات حيث يزيد كل عنصر عن العنصر الذى يسبقه بإلكترون واحد .

جـ

3- يقل نصف القطر الذرى كلما اتجهنا نحو الغازات الخاملة في نفس الدورة ؟ لزيادة عدد البروتونات . اى زيادة شحنة النواة الموجبة فتزداد قوة جذب النواه لإلكترونات التكافؤ ويقل نصف قطر الذرة.

جـ

4- يزداد نصف قطر الذره تدريجيا في المجموعات الراسية بينما يقل في الدورات الافقيه بزيادة العدد الذرى ؟ الاجابه كما سبق في 2,3.

جـ

5- اختلاف نصف قطر الذرة عن نصف قطر ايون الذرة ؟ - في حالة الفلزات : نصف قطر الايون الموجب اصغر من نصف قطر ذرته بسبب زيادة الشحنه الموجبة . حيث أن الفلزات تميل إلى فقد الكترونات من مستوى الطاقه الأخير. فتزداد قوة جذب النواه فيقل نصف القطر . - في حلة اللافلزات : نصف قطر الايون السالب اكبر من نصف قطر ذرته بسبب زيادة الشحنات السالبه .حيث أن اللافلزات تميل إلى اكتساب الكترونات في مستوى الطاقه الأخير .فتزداد قوة التنافر بين مستويات الطاقة ,وهذا يؤدى إلى زيادة نصف قطر الايون السالب , مثل ايون والكلور عن ذرته

جـ

6- يزداد نصف القطر الذرى كلما اتجهنا لأسفل فى نفس المجموعة ؟ - يرجع ذلك إلى : أ‌) زيادة مستوى الطاقة في بداية كل دوره . ب‌) مستويات الطاقه المكتملة تعمل على حجب تأثير النواه على الالكترونات الخارجيه . ت‌) زيادة التنافر بين الالكترونات وبعضها .

جـ

تعليلات الباب الثاني

7- يزداد جهد التأين فى حالة النيتروجين والفوسفور وباقى المجموعه الخامسه زيادة كبيرة ؟ لأن المستوى الفرعي p يكون نصف ممتلىء ,اى يحتوى على 3 الكترونات وهذا يعطى بعض الاستقرار للذرة

جـ

8- يزداد جهد التأين فى حالة البريليوم والماغنسيوم والكالسيوم زيادة كبيره ؟ لأن المستوى الفرعي الأخير s مكتمل ب 2 إلكترون فتكون الذره مستقره نوعا ما.

جـ

9- يقل جهد التأين كلما ازداد العدد الذرى فى المجموعات الراسيه ؟ سبب ذلك يرجع إلى زيادة نصف قطر الذرة ,فيزداد عدد المستويات المحيطه بالنواة فتحجب شحنة النواه علن الكترونات التكافؤ, لذلك يحتاج إلى جهد تأين صغير لفصل الكترونات التكافؤ.

جـ

10- يزداد جهد التأين بصفه عامه من اليسار إلى اليمين . اى بزيادة العدد الذرى ؟ ذلك لأن كلما قل نصف قطر الذرة كلما كانت الكترونات التكافؤ قريبه من النواه فتحتاج إلى طاقه كبيرة لفصلها , اى يزداد جهد التأين ,اى أن جهد التأين يتناسب عكسيا مع نصف قطر الذرة.

جـ

11- يزداد الحجم الذرى من دورة إلى أخرى ؟ الاجابه كما في 2.

جـ

12- يقل نصف القطر من مجموعه إلى مجموعه ؟ لزيادة الشحنه الموجبه ,فتزداد قوة جذب النواه لإلكترونات التكافؤ فيقل نصف القطر

جـ

13- التغير في أنصاف أقطار الايونات عن أنصاف أقطار الذرات في عناصر الصوديوم والكلور ؟ ال الاجابه كما سبق في 5.

جـ

14- تزداد السالبيه الكهربيه بزيادة العدد الذرى فى الدورات الافقيه ؟ - وذلك لنقص نصف قطر الذرة تدريجيا فتزداد قوة جذب النواه .

جـ

15- مع انه يقل الميل الالكتروني فى المجموعه الرأسيه بزيادة العدد الذرى إلا أن الميل الالكتروني للفلور اقل من الميل الالكتروني للكلور ؟ - لان نصف قطر ذرة الفلور صغيرة . وعندما يكتسب إلكترون فإنه يتأثر بقوه تنافر كبيره مع الكترونات ذرة الفلور الاصيله .

جـ

16- عدم انتظام تدرج الميل الالكتروني فى الدورات الأفقية ؟ - راجع إجابة السؤال السابق .

جـ

17- عدم انتظام تدرج الميل الالكتروني في ذرة البريليوم والنيتروجين والنيون ؟ - نجد أن الميل الالكتروني لذرة Be لايتفق مع التدرج وذلك لامتلاء المستوى الفرعي 2s2 الذى جعل ذرته مستقرة ,اما ذرة N فنجد أن الميل الالكتروني لها لايتمشى مع التدرج وذلك لأن ذرة N تشتمل على المستوى الفرعي 2P3 اى نصف ممتلىء و مما يكسب الذرة بعض الاستقرار , اما ذرة النيون فجميع مستوياتها الفرعيه ممتلئة وهذا يعطى الاستقرار الكبير للذرة

جـ

18- يقل الميل الالكتروني بصفه عامه بزيادة العدد الذرى في المجموعات الرأسيه ؟ - يرجع ذلك لزيادة الحجم الذرى وبعد مستوى الطاقه الأخير عن شحنة النواة وتقل قوة جذب النواه .

جـ

19- يزدادا لميل الالكتروني بصف عامه بزيادة العدد الذرى في الدورات الافقيه ؟ - يرجع ذلك إلى صغر الحجم الذرى تدريجيا وقرب مستوى الطاقة الأخير من شحنة النواه فتزيد قوة جذب النواه مما يسهل على النواه جذب إلكترون جديد

جـ

20- يقل نصف قطر ايون الحديدIII عن نصف قطر ايون الحديد II ؟ - لزيادة الشحنه الموجبه لأيون الحديدIII عن شحنة ايون الحديد II .

جـ

21- تزداد الخاصية الحامضيه للأحماض الهالوجنيه لعناصر المجموعه السابعة بزيادة العدد الذرى ؟ - لزيادة حجم الذرة فيسهل تأينها وينفصل منها ايونات الهيدروجين الموجبة بسهوله كلما اتجهنا إلى أسفل .

جـ

22- تزداد الخاصية القاعدية لهيدروكسيدات عناصر المجموعه الأولى بزيادة العدد الذرى ؟ - لزيادة حجم الذرة فتقل قوة جذب النواة فيسهل تأين الهيدروكسيد .

جـ

23- السيزيوم Cs الفلزات ؟ - لكبر نصف القطر ولصغر جهد التأين :. يقل قوى جذب النواه لالكترونات التكافؤ فيتحرر بسهوله ,اى أن الفلز نشط جدا .

جـ

24- الفلور أقوى اللافلزات ؟ - لصغر نصف القطر :. قوة جذب النواه لالكترونات التكافؤ كبيره جدا ,لذا تعمل على جذب إلكترون واحد لكي يصل إلى اقرب حالة استقرار :. فهو نشط جدا

جـ

25- الفلزات جيدة التوصيل للكهرباء . بينما اللافلزات رديئة التوصيل للكهرباء ؟ - الفلزات جيدة التوصيل للكهرباء لسهولة فصل الكترونات التكافؤ الحرة اما اللافلزات فرديئة التوصيل للكهرباء لشدة ارتباط الكترونات التكافؤ بالنواة .

جـ

26- تقل السالبيه الكهربيه بزيادة العدد الذرى فى المجموعه الرأسيه ؟ - وذلك لزيادة نصف قطر الذرة تدريجيا فتقل قوة جذب النواه .

جـ

33- قد يكون للعنصر الواحد اكثر من جهد تأين واحد ؟ - لأنه يمكن إزالة إلكترون أو اثنين أو ثلاثة الكترونات من الذرة وبالتالي يكون هنالك جهد تأين أول وجهد تأين ثاني وجهد تأين ثالث ويتكون كاتيون احادى M+1 وكاتيون ثنائي M+2 وكاتيون ثلاثي M+3 .

جـ

31- ارتفاع قيمة جهد التأين الأول في الغازات النبيلة ؟ - لان فصل الإلكترون يؤدى إلى كسر مستوى طاقه مكتمل وهدم نظام ذرى مستقر .

جـ

29- عناصر المجموعه الثامنة تنقسم إلى ثلاث ثلاثيات ؟ - لأن العناصر الافقيه أكثر تشابها في الخواص من العناصر الراسيه .

جـ

27- عناصر الانثينيدات شديدة التشابه فى خواصها الكيميائية ؟ - لأن غلاف التكافؤ لجميع هذه العناصر هو 6S2 .

جـ

28- تسمى الاكتينيدات بالعناصر المشعة ؟ - لأن أنويتها غير مستقره .

جـ

30- اكسيد الألمونيوم اكسيد متردد ؟ - لأنه يتفاعل مع الأحماض كقلوي ومع القلويات كحمض ويتكون في الحالتين ملح وماء .

جـ

32- يقل جهد التأين الأول عن جهد التأين الثاني ؟ - الإلكترون الأول هو ابعد الالكترونات عن النواه واقلها ارتباطا بها ولذلك يحتاج إلى طاقه اقل ويزداد جهد التأين الثاني لزيادة شحنة النواه الموجبه فيزداد ترابطها بالإلكترون الثاني فيحتاج طاقه اكبر لفصله .

جـ

39- حمض البيركلوريك اقوي من حمض الارثوفوسفوريك ؟ - لأن عدد ذرات الأكسجين غير المرتبطة بالهيدروجين في حمض البيركلوريك ثلاثة CLO3(OH) بينما في حمض الفوسفوريك ذره واحده PO(OH)3 والحمض الأقوى هو الذى يحتوى على عدد اكبر من الذرات الأكسجين غير المرتبطة بالهيدروجين .

جـ

37- اختلاف العناصر الانتقاليه الرئيسية عن العناصر الانتقاليه الداخلية ؟ - العناصر الانتقاليه الرئيسية هي عناصر الفيئه d جميع مستوياتها الرئيسية مكتملة ماعدا المستويين الرئيسيين الأخيرين , بينما العناصر الانتقاليه الداخلية هي عناصر الفئة f وهذه العناصر جميع مستوياتها الرئيسية مكتملة ما عدا المستويات الرئيسية الثلاثة الأخيرة .

جـ

35- عدد التأكسد للكلور سالب فى مركباته مع الهيدروجين وموجب في مركباته مع الأكسجين ؟ - لأن الكلور أعلى سالبيه كهربيه من الهيدروجين واقل سالبيه كهربيه من الأكسجين

جـ

34- عدد تأكسد الهيدروجين في جزيء الهيدروجين يساوى = صفر ؟ - لأن الالكترونات التي تربط بين ذرتي الهيدروجين تقضى فتره متساوية في حيازة كل ذره (بالتساوي بين الذرتين ) كما أن السالبيه الكهربيه للذرتين متساوية اى فرق السالبيه يساوى = صفر

جـ

36- يفضل عدد التأكسد عن التكافؤ ؟ - لأن عدد التأكسد يدل على التغيير في التركيب الالكتروني في الذرات المتفاعلة (اى يعرفنا نوع التغير الذى يحدث للعنصر أثناء التفاعل الكيميائي .

جـ

38- سلسلة اللانثينيدات ولااكتينيدات عدد كل منهما 14 عنصر فقط ؟ - لأن المستوى الفرعي 4F أو5F يتكون كل منهما من 7 اوربتيالات يتسع كل منهما إلكترونين ,لذلك يتشبع المستوى الفرعي F بعدد 14 إلكترون لذلك كل سلسلة تتكون من 14 عنصر .

جـ

عـــــــــلل

1- لايمكن قياس نصف القطر الذرى تجريبيا ؟ 2- نصف قطر ايون الصوديوم اصغر من نصف قطر ذرته؟ 3- هيدروكسيد البوتاسيوم KOH اقوي قلويا من هيدروكسيد الصوديوم NaOH 4- نصف قطر ايون الكلور السالب اكبر من نصف قطر ذرة الكلور 5- حمض الهيدرويوديك HI اقوي من حمض الهيدروكلوريك ؟ 6- الميل الالكتروني للفلور اقل من الميل الالكتروني للكلور ؟ 7- إعداد تأكسد النيتروجين موجبه في مركباته مع الأكسجين , وسالبه في مركباته مع الهيدروجين 8- الميل الالكتروني للغازات النبيلة = صفر 9- توصف الفلزات بأنها عناصر كهروموجبه بينما اللافلزات عناصر كهروسالبه

اجب بنفسك

40- المركب الهيدروكسيلى للصوديوم (هيدروكسيد الصوديوم ) يتأين كقاعدة ؟ - لأن حجم ذرة الصوديوم كبير – كما أنها تحمل شحنه واحده موجبه – فتكون قوة الرابطة بينها وبين الأكسجين ضعيفة وبالتالي تزداد قوة الرابطة بين الهيدروجين والأكسجين ويتكون هيدروكسيد سالب OH- ويتأين كقاعدة . NaOH Na+ + OH-

جـ

41- يستخدم خامس اكسيد الفوسفور في تجفيف الغازات الحامضيه ولا يستخدم في تجفيف الغازات القاعدية ؟ - لأن خامس اكسيد الفوسفور اكسيد حامضي لايتفاعل مع الغازات الحامضيه ولكنه يتفاعل مع الغازات القاعدية

جـ

مشاهده: 2373 | أضاف: joseph | الترتيب: 0.0/0
مجموع التعليقات: 1
1 joseph  
0
راسلونى حتى اطمئن عليكم

الأعضاء المٌسجلون فقط يٌمكنهم إضافة تعليقات
[ التسجيل | دخول ]
طريقة الدخول


بحث

التقويم
«  أوكتوبر 2010  »
إثثأرخجسأح
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

أرشيف السجلات

أصدقاء الموقع
  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية


  • Copyright MyCorp © 2024
    تستخدم تكنولوجيا uCoz